حزب فدا

حملة تضامن مع اتحاد الطلبة العام في العراق ضد قرار حظر نشاطه

حملة تضامن مع اتحاد الطلبة العام في العراق ضد قرار حظر نشاطه

أطلقت عشرات الشخصيات الأكاديمية والمهنية العراقية خصوصا الموجودة في المهجر حملة تواقيع نددت فيها بقرار حظر نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق مطالبة بالتراجع الفوري عنه.

وجاء في بيان نشرته الحملة إن وزارة التعليم العالي العراقية أصدرت قرارا بمنع نشاط اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في كافة الجامعات العراقية الأمر الذي ” يمثل تقويضا للحريات الطلابية والأكاديمية وانتهاكا للحريات العامة المكفولة دستورياً وقانونيا”.

وأشار البيان إلى أن اللافت في هذا القرار هو إحالة متابعة تنفيذه إلى مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعة، ” وهذه خطوة بوليسية مرفوضة ومخالفة صريحة لقانون التعليم العالي الذي يمنع وجود أية مظاهر عسكرية داخل الحرم الجامعي”.
وتابع الموقعون على بيان الحملة المناهضة لحظر نشاط اتحاد الطلبة في جمهورية العراق ” غير خاف أن من بين أهداف هذا القرار هو إسكات أصوات الطلبة الغيورين المطالبة بإصلاح العملية التعليمية التي ترهلت بحملة الشهادات المزورة والتي تدنى مستواها الأكاديمي لمستويات غير مسبوقة جراء الممارسات الطائفية والمحاصصاتية والفساد داخل وزارة التعليم العالي والحرم الجامعي”.
وختم البيان: اننا اذ نعلن تضامننا الكامل مع اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق ورفضنا الشديد لهذا القرار التعسفي الذي يمثل كبتاً واضحاً للحريات الطلابية والأكاديمية، ويحمل في طياته استهدافاً واضحاً وممنهجاً لصوت الطلبة واتحادهم المجاهد، ندعو كافة الوطنيين والاتحادات والمنظمات والنقابات المهنية إلى أوسع حملة تضامن مع اتحاد الطلبة العام، ونطالب بإلغاء هذا القرار فورا، ونحمل رئيس الوزراء والحكومة العراقية تبعات تنفيذه والمسؤولية عن سلامة أعضاء الاتحاد ونشطائه.