حزب فدا

رأفت والسفير سليمان يبحثان أحدث التطورات والجهود الفلسطينية المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا

رأفت والسفير سليمان يبحثان أحدث التطورات والجهود الفلسطينية المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا

التقى الرفيق صالح رأفت الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بسعادة سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين إيهاب سليمان بحضور كل من نائب السفير سعادة السيدة سارة طه والرفيقة رتيبة النتشة مسؤولة دائرة العلاقات الدولية في الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا” وجرى استعراض أحدث التطورات على ضوء العدوان الاسرائيلي على أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة خصوصا والأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية والقدس) عموما.

وبين سعادة السفير سليمان ” أن حالة غزة أصبحت حالة عامة في مصر تتسارع الهيئات الشعبية للتفاعل معها وأن 65% من المساعدات التي تدخل إلى القطاع هي من الجهات المصرية وأن  شاحنات المساعدات تتكدس على معبر رفح بعد تفتيشها نتيجة محدودية قدرات الامم المتحدة وصعوبة التنسيق مع الجانب الاسرائيلي في مناطق العمليات وأن الحل الوحيد هو الفتح  الدائم لمعابر إضافية لإدخال المساعدات مثل معبر كرم أبو سالم”، مشددا على ” أن التهجير أصبح حقيقة في الوعي الجمعي الغزي وأن على القيادة الفلسطينية اتخاذ الآليات لتعزيز صمود المواطنين وبرنامج سياسي يضمن عدم تكرار هذه الحرب مرة أخرى” .

كما اكد السفير المصري بأن موقف مصر ثابت اتجاه القضية الفلسطينية و” أنهم لا يتحدثون عن اليوم التالي للحرب وإنما عن وقف فوري للعمليات العسكرية على القطاع وأن اليوم التالي سيكون صعبا من حيث إعادة الإعمار”.

كما تطرق السفير إيهاب سليمان إلى الأوضاع في الضفة الغربية و ” حالة ضبط النفس العالية التي تحدث أمام سياسات وانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه ودور القيادة الفلسطينية  في منع جر الوضع في الضفة إلى وضع مماثل لما يحدث في القطاع مع اعلان إسرائيل بأن لا حدود لما يمكن أن تقوم به”.

وعرج سعادة سفير جمهورية مصر العربية على الخطوات الدبلوماسية والرسمية التي تبذل للاعتراف بدولة فلسطين والرؤية الفلسطينية لقيادة قطاع غزة وما تم تداوله مؤخرا من استطلاعات للرأي حول تأييد الفصائل الفلسطينية.

من ناحيته، أكد الرفيق صالح رأفت تمسك القيادة الفلسطينية بموقفها القائم على إنهاء الحرب أولا وأن مرحلة ما بعد الحرب هي شأن فلسطيني داخلي والمطلوب دوليا هو عقد مؤتمر دولي للسلام والضغط على الولايات المتحدة لعدم منع اقامة هذا المؤتمر برعاية الأمين العام للأمم المتحدة كسبيل لحل القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية.

كما تحدث الرفيق رأفت عن أهمية توحيد الموقف السياسي الفلسطيني لوقف العدوان واستكمال جهود المصالحة مشيرا إلى دعوته المتكررة للرئيس أبو مازن من أجل عقد اجتماع للأمناء العامين لكل الفصائل بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وأشار الرفيق الأمين العام لـ “فدا” إلى أهمية الدور المصري في تقريب وجهات النظر خاصة مع وصول وفد قيادي من حماس والجهاد إلى القاهرة.