حزب فدا

وفد نقابي أسترالي يحل ضيفا على الاتحاد العام لعمال فلسطين

وفد نقابي أسترالي يحل ضيفا على الاتحاد العام لعمال فلسطين

استقبل أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العاروري ومرزوق أبو وحيد وسليم حمدان والسكرتيرة التنفيذية أمل الشافعي وفدا نقابيا أستراليا مكون من تسع نقابيات ونقابيين في المقر المركزي للاتحاد الكائن في رام الله.
رحب أعضاء الأمانة العامة بالوفد الضيف الذي يزور فلسطين للاطلاع على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحركة النقابية الفلسطينية.
وتحدث العاروري عن الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني عامة والطبقة العاملة الفلسطينية خاصة وعن ازدياد نسبة البطالة والفقر التي وصلت إلى أكثر من 26 % وغياب الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص وتهرب نسبة كبيرة من أصحاب العمل من تطبيق قانون العمل والحد الأدنى للأجور ورفض قانون الضمان الاجتماعي والتنظيم النقابي…..
وأشار العاروري بأن هناك حوار منذ أشهر بين أطراف الإنتاج الثلاث والمجتمع المدني حول مسودة جديدة لقانون الضمان الاجتماعي وتعديل وتطوير قانون العمل الفلسطيني لتصبح قوانين عصرية وعادلة.
كما تحدث عن العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر والذي يزيد عددهم عن 150 ألف عامل الذين يتعرضون إلى اضطهاد قومي وطبقي وتمييز من حيث الأجور وعدم توفر شروط الصحة والسلامة المهنية وأي نوع من الحماية الاجتماعية واستغلال من سماسرة العمال.

اما مرزوق ابو وحيد فقد استعرض بشكل موجز عما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قبل حكومة الاحتلال العنصرية الفاشية من دفع المستوطنين بحماية جنود الاحتلال لنهب أراضي الفلسطينيين وحرق محالهم وبيوتهم كما جرى في مخيم جنين وحوارة وترمسعيا وأم صفا وغيرها وإقدام جيش الاحتلال على إعدام الأطفال والشيوخ والنساء في كافة المدن والقرى والمخيمات وتسريع سرقة الأرض والمياه وإقامة المستعمرات اليهودية.
أما سليم حمدان فتحدث عن الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه عمالنا داخل الخط الأخضر من الاضطهاد القومي والطبقي والحاجة إلى وقوف كافة الاتحادات والنقابات العمالية العالمية إلى جانب عمالنا وممارسة الضغط على الحكومات لمقاطعة الحكومة الإسرائيلية العنصرية الفاشية لترضخ للقانون الدولي وتنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره بنفسه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس.


هذا وأكد الوفد النقابي الأسترالي وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني والطبقة العاملة الفلسطينية وأنهم سوف ينقلون ما شاهدوا على الأرض وما سمعوا من النقابيين إلى قيادة وأعضاء النقابات الأسترالية وسوف يكون لهم زيارات أخرى للتعبير عن دعم عمال فلسطين.